استدعاء الشخصیات السّاسانیّة فی شعر البحتری
نویسندگان
چکیده
لایجدر بنا أن نحسَب التاریخ مجرد حوادث وقعت لیُدَوَّن فی کتابٍ ما للقراءة و التسلیة و التفرج، بل هو جزءٌ من شخصیة الفرد الجماعیة أو ذاکرة الأمة التی تُعدّ أحد مکوّنات شخصیة الإنسان الأساسیة، و التی تجعل الفرد یفتخر بماضیه المجید و یتحسَّر علی ما وقع من حوادث مؤلمة فیما مضی من الزمان. بناءً علی هذا، فلیس التاریخ صورة جامدة ثابتة لأیة فترة من الماضی بل إنها قابلة للتجدد و صالحة للتکرار فعلی الشاعر أن یعرض التاریخ عرضاً فنیاً لیحوله بطریقة غریبة إلی لون من ألوان الفن، هذا ما نجده عند البحتری الشاعر العباسی الکبیر. إن موقفه الواعی و المتحضر فی تلقیه للحضارة الساسانیة و شخصیاتها التاریخیة یدهش القارئ لأنه لم ¬یکن شاعراً فارسیَّ الأصل بل اشتهر بأنه عربی محافظ لتقالید شعر العرب القدیم، لکن دیوانه ملیء بما ینم عن حبه لحضارة الفرس الراقیة، و شخصیاتها البناءة. إنّه استدعی الملوک الساسانیین فی شعره و نظر إلیهم نظرة إعجاب فمجدهم و وصفهم وصفاً کأنهم من آبائه من العرب. ممن فتن البحتری بهم من هذه الشخصیات التاریخیة: شخصیة «أردشیر» و «کسری أنوشروان» و «کسری أبرویز» و «بهرام جور» و«بهرام شوبین » و «قباذ» و «یزدجرد» و «هرمز». لیس ذکر هذه الشخصیات التاریخیة فی شعر البحتری مجرد أسماء تاریخیة فحسب بل هی استدعاءات تاریخیة لشخصیات أصبحت رموزاً لحضارة راقیة لقوم ذوی مجد، ساعدوا أجداد الشاعر العربی فی حرب «أریاط»، بل أکثر من ذلک أنهم قوم نبلاء و علی الإنسان أن یحبهم مهما کان جنسهم.
منابع مشابه
موتیف استدعاء الشخصیات التراثیة فی شعر یـحیى السماوی
یعد الـموتیف فی الشعر من الظواهر التی تستخدم لفهم النص الأدبی؛ ولا یقوم فقط على مجرد التکرار فی السیاق الشعری، بل ما یترکه هذا التکرار من أثر انفعالی فی نفس الـمتلقی. وقد حاول الشاعر العراقی یـحیى السماوی أن یجعل من الـموتیف أداة جمالیة تخدم الـموضوع الشعری، وتؤدی وظیفة جمالیة تساعد على إثراء الدلالات، و تکشف عن الإلـحاح أو التأکید الذی یسعى إلیه. و من أهم موتیفاته التی تحمل دلالات وثیقة الصلة...
متن کاملاستدعاء الشخصیات القرآنیة فی دیوان بدوی الجبل
وظف الشعراء العرب الشخصیات القرآنیة وقصصهم فی اشعارهم من قدیم الزمن. و الشاعر العربی المعاصر واصل نفس الأسلوب، لأن هذا الجانب من المضامین القرآنیة کجوانبه الأخری یغنی الشعر و یضاعف قیمته. قد وظف بدوی الجبل القصص القرآنیة و شخصیاتها فی دیوانه بصورة تلمیحیة _غیر تصریحیة_ لإثراء شعره و نقل مضمونه الی المتلقی مدعوما بنفحة قرآنیة مشحونا بروح معنویة. استحضر الشاعر عددًا من الانبیاء الذین قصّ القرآن قص...
متن کاملاستدعاء الشخصیات التاریخیة والأسطوریة فی مقصورة حازم القرطاجنی
توظیف الشخصیة التراثیة فی العمل الأدبی یسبب تولید العلاقة الأدبیة بالتراث، لأنّ التاریخ بما فیه من الأحداث والتطورات من مکونات الهویة والشخصیة الإنسانیة، حیث یجعل الفرد یفتخر بماضیه أو یتحسر علیه. أضف إلیه أن قابلیة التکرار للأحداث التاریخیة تجعلها حیة فاعلة فی ذاکرة الإنسان. ومن کبار الأدباء الذین أحیوا التراث التاریخی والأسطوری وذکروا أسماء الشخصیات فی آثارهم حازم القرطاجنی، حیث عرض التاریخ ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 17
شماره 4 2010
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023